الباحثون المصريون
الرئيسية » ماذا تعرف عن الموسيقى الكلاسيكية؟.

ماذا تعرف عن الموسيقى الكلاسيكية؟.

ماذا تعرف عن الموسيقى الكلاسيكية؟.

أمهلني دقيقة، أنا أعلم ما هي الموسيقى الكلاسيكية، إنها الموسيقى التي مر عليها مئات السنوات، وتُلعب بواسطة فرقة موسيقية كبيرة، يقودها رجل كبير في السن مُمسكًا عصا يلوح بها، أليس كذلك؟

خطأ !.

قد يكون كل ماسبق صحيحًا جزئيًا، إلّا أن الموسيقى الكلاسيكية أكبر من ذلك بكثير؛ فالموسيقى الكلاسيكية تشمل الغناء الجريجوري منذ قرون كما تضم أيضًا موسيقى هانز زيمر الحالية، ويمكنها أن تكون بسيطة حيث يقوم مغني واحد بأداء الأغنية، أو مجموعة من الأصدقاء يعزفون الرباعيات الوترية، أو تجعلك تستقيظ لتستمع إليها.

إذًا، فما هي الموسيقى الكلاسيكية؟.

الموسيقى الكلاسيكية ليست الموسيقى المكتوبة منذ زمن بعيد كما هو متعارف، إنها فن الموسيقى في العالم الغربي، وإذا كانت الموسيقى الشعبية كُتبت من أجل الترفيه، فالموسيقى الكلاسيكية تُكتب للتعبيرعن شيء كبير وعظيم، أو فكرة معينة، والأهم من ذلك أنها تهدف إلى نقل الفكرة أو الموضوع أو العاطفة للمستمع وجعله يفكر، ولا يعني ذلك أن الموسيقى الكلاسيكية أفضل من الموسيقى الشعبية؛ فكلاهما أغراضهما مختلفة، لكن الموسيقى الكلاسيكية لديها مستوى أعمق.

يُذكر أن الموسيقى الكلاسيكية في أوقات بيتهوفن وموتسارت لم تكن منتشرة ومعروفة، ولم يقدر الجميع على تذوقها؛ لذلك كانت الطبقات الثرية وحدها تمتلك الوقت والثروة للاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية مما جعلها نخبوية في بداية انتشارها.

الموسيقى الكلاسيكية ليست دائمًا جميلة؛ حيث من الممكن أن تكون مظلمة أو متنافرة وصعبة في بعض الأحيان، ويمكن أن تجذبك على الفور، أو تعيد الاستماع إليها لمعرفة ما يحاول أن يقوله الملحن.

تنقسم الموسيقى الكلاسيكية إلى فترات، بداية من العصور الوسطى حتى القرن العشرين، وواحدة من تلك الفترات هي الفترة الكلاسيكية، أي أن تلك الموسيقى الكلاسيكية ليست مقتصرة على الفترة الكلاسيكية، ويمكننا تناول تلك الفترات كالتالي:

  • العصور الوسطى من عام 800 إلى عام 1400 م

شهدت تلك الفترة هيمنة كاملة من قبل الكنائس، وكان التأليف وقتها متواضعُا بالنسبة لما سيليه من فترات.

  • عصر النهضة من عام 1400 إلى عام 1600 ميلادية

ظلت الكنيسة مهمينة، لكن ظهرت العديد من الأنماط المختلفة، وتواجد ملحنون تركوا بصمة كبيرة في مسيرة الموسيقى الكلاسيكية مثل مونتيفيردي، وويليام بيرد.

  • عصر الباروك من عام 1600 إلى عام 1750 م

ازدهرت الموسيقى، وأصبحت الهيمنة للآلات الموسيقية بدلًا من الأصوات البشرية، وظهرت معظم الأشكال الرئيسية للموسيقى الكلاسيكية من خلال أعمال باخ، وهاندل، وفيفالدي.

  • العصر الكلاسيكي من عام 1750 إلى عام 1830 م

استمرت الموسيقى في الازدهار، واتضحت معالم السوناتا، والكونشرتو والسيمفونية في أعمال موتسارت، وهايدن، وشوبرت، وبيتهوفن.

  • العصر الرومانسي من عام 1830 حتى الحرب العالمية الأولى

بدأت الموسيقى تخرج عن القواعد الكلاسيكية، وأصبحت أكثر عاطفية وتعبيرًا، ويمكننا أن نحدد بداية تلك الفترة بتأليف بيتهوفن للسيمفونية الثالثة، ثم ظهر وجه ذلك العصر بعد ذلك في مؤلفات برامز، وشومان، وتشايكوفسكي، وفاجنر.

  • القرن العشرين

نهج بعض الملحنين الأسلوب الرومانسي، وقام آخرون بتجاوزه حيث أصبحت القاعدة الوحيدة في الموسيقى الجديدة هي عدم وجود قواعد؛ فظهرت أساليب جديدة وأفكار جديدة من خلال سترافينسكي، بروكوفييف وغيرهم.

 

تطورت أنماط الموسيقى الكلاسيكية منذ القدم حتى وصلت إلى شكلها خلال الفترة الكلاسيكية، ثم توسعت خلال الفترة الرومانسية والقرن العشرين؛ لتستوعب العديد من الأنماط الجديدة المشتقة من الأنماط الرئيسية:

  • السيمفونية

عمل موسيقى كبير، نشأ في القرن الثامن عشر، يُكتب من أجل الاوركسترا، يتكون عادة من أربع حركات تتراوح مابين السريعة والبطيئة، وكان بيتهوفن أول من أدخل الغناء الكورالي على السيمفونية من خلال سيمفونيته التاسعة، وبرع العديد من الموسيقيين في ذلك النوع مثل هايدن، وموتسارت، وماهلر، وتشايكوفسكي وغيرهم.

  • الكونشرتو

نمط من التأيف الموسيقى، يُكتب من أجل آلة واحدة مثل البيانو أو الكمان أو التشيللو، أو يُكتب لعدة آلات مرافقة للفرقة الموسيقية، والتفاعل مابين العازف المنفرد والفرقة هو الصفة المميزة للكونشرتو.

تُعد الفصول الأربعة لفيفالدي أشهر ماكُتب في هذا النوع من التأليف، بالإضافة لأعمال تشايكوفسكي، وسيبليوس، وبيتهوفن، وموتسارت.

  • المتتابعة أو المتتالية

مجموعة من القطع الموسيقية القصيرة عادة ماتكون رقصات؛ لتشكل عمل موسيقي كبير، ويمكن أن تكون للأوركسترا أو آلة منفردة، وتُعد متتالية كسارة البندق لتشايكوفسكي من أشهر المتتاليات المعروفة.

  • الأوبرا

عمل كبير، يمزج مابين الموسيقى والمسرح، وتحتوي الأوبرا عادة على أوركسترا كاملة، وجوقة، ومغنيين منفردين مطلوب منهم الغناء والتمثيل مثل الناي السحري لموتسارت.

  • موسيقى الحجرة

نوع من أنواع الموسيقى الكلاسيكية، تُعزف بواسطة عدد أقل من عدد الأوركسترا، ولا يوجد بها قائد بحيث تُعطى الحرية للعازفين ضمن إطار التأليف.

  • السوناتا

تعادل السوناتا السيمفونية من حيث العمل والبناء، لكن يتم العزف على آلة واحدة مثل البيانو وقد ألف بيتهوفن عدد كبير منها، وقد تكون الآلة هي الكمان ويرافقها البيانو مثل سوناتات الكمان لبيتهوفن.

  • الثنائيات، الثلاثيات، الرباعيات، الخماسيات، السداسيات، الثمانيات

موسيقى لعدد صغير من الآلات، ويكون التركيز على التفاعل بين الآلات وبعضها، وتعتبر الرباعيات هي النمط الأكثر شهرة حيث تُعزف على آلتي كمان وآلة فيولا وآلة تشيللو، وعادة ماتكون الموسيقى جادة ومعقدة للغاية.

المصادر:

chamber music | Britannica.com [Internet]. [cited 2016 Nov 30]. Available from: https://global.britannica.com/art/chamber-music

concerto | music | Britannica.com [Internet]. [cited 2016 Nov 30]. Available from: https://global.britannica.com/art/concerto-music

History of Classical Music – Eras [Internet]. [cited 2016 Nov 30]. Available from: http://www.naxos.com/education/brief_history.asp

sonata | music | Britannica.com [Internet]. [cited 2016 Nov 30]. Available from: https://global.britannica.com/art/sonata

symphony | music | Britannica.com [Internet]. [cited 2016 Nov 30]. Available from: https://global.britannica.com/art/symphony-music

 

اعداد: محمد ممتاز

مراجعة علمية: دينا فوزي

مراجعة لغوية: FaTma IsmAil

تحرير: ندى أحمد 

 

 

محمد ممتاز

I'm an engineering student who is interested in arts, psychology and astrophysics. I believe in love and dream of world without borders where no one is illegal