الباحثون المصريون

ماذا نعرف عن صندوق النقد الدولي

سلسلة المنظمات الاقتصادية الدولية :
1- ما هو صندوق النقد الدولي ؟
«صندوق النقد الدولي – (International Monetary Fund (IMF»
إن الهدف الرئيسي لصندوق النقد الدولي هو ضمان استقرار النظام النقدي والمالي الدولي، فهو يساعد على حل الأزمات، ويعمل مع الدول الأعضاء فيه على تعزيز النمو وتخفيف حدة الفقر.
تم أنشيء صندوق النقد الدولي في يوليو 1944، وذلك عندما وافق ممثلو 45 دولة _اجتمعوا في بلدة بريتون وودز في نيو هامبشاير في شمال شرق الولايات المتحدة_ على إطار للتعاون الاقتصادي الدولي بعد الحرب العالمية الثانية، فقد كانوا يعتقدون أن مثل هذا الإطار ضروري لتفادي تكرار السياسات الاقتصادية الكارثية التي ساهمت في الكساد العظيم.

مقره:
في العاصمة الأمريكية واشنطن.
مهامه:
ـ الإشراف على النظام النقدي الدولي وتقويته.
ـ إلغاء قيود الصرف المرتبطة بتجارة السلع والخدمات وتحقيق استقرار أسعار الصرف، ما سيؤدي _حسب مراقبين_ إلى فتح البلدان أمام أسواق الدول الرأسمالية فيما بعد.
ـ تقديم المشورة لأعضاءه بشأن سياساتها الاقتصادية، و تقديم قروض للدول الأعضاء، ويشمل إقراض الدول مراقبتها في طريقة تدوير هذه القروض.
يبلغ عدد الدول الأعضاء في صندوق النقد الدولي 187 دولة، عند الانضمام يتم تخصيص نسبة لكل بلد عضو في صندوق النقد الدولي، يحصل الصندوق على أمواله من البلدان الأعضاء وتبعًا لحجم الحصص يتحدد عدد الأصوات المخصصة لكل بلد عضو، وحدود الاقتراض الذي يوفره له الصندوق.
وكلما ازداد حجم اقتصاد العضو من حيث الناتج وازداد اتساع تجارته وتنوعها، ازدادت بالمثل حصته في الصندوق.
والولايات المتحدة الأمريكية، أكبر اقتصاد في العالم، تسهم بالنصيب الأكبر في صندوق النقد الدولي حيث تبلغ حصتها 17.6% من إجمالي الحصص.
تقليديًا، فإن جنسية رئيس صندوق النقد الدولي أوروبية، و هو حاليًا كريستين لاغارد.

ترجمة: Muhammad Hosni Eltiti
مراجعة: FaTma IsmAil
تصميم: Hossam S. Mohamed
مصادر:
http://sc.egyres.com/2ePCy
http://sc.egyres.com/lqfM8
http://sc.egyres.com/HV53W

أمل حسين

Economic editor and translator , fond of business and economics world and global stock markets