الرئيسية / علوم اجتماعية / سيكولوجي / لماذا يكذب الناس عليك؟
لماذا يكذب الناس عليك

لماذا يكذب الناس عليك؟

ثمانية أشياء تُغرى الآخرين ليكذبوا عليك

ان مسألة “لماذا يكذب الناس؟” فى غاية الاهمية والفضول الى ما لا نهاية.  قبل ان يُلفت انتباهى الى البحث والكتابة عن شخص واحد وحياة واحدة، قضيت حوالى عقدين من الزمن فى دراسة الكذب.

عندما طلبت من زملائى من طلاب الجامعات وأفراد المجتمع الاحتفاظ بمذكراتهم اليومية وكل تفاعلاتهم الاجتماعية وكل الاكاذيب التى قالوها فى تلك التفاعلات الاجتماعية، كل يوم لمدة أسبوع، كنا أول من ينظر الى الكذب بمثل هذة الطريقة المنهجية . لوقت سحيق فى الازمنة الغابرة ، كان الناس يعتنقون اكاذيب الكذابين لكن دون الاستفادة من بيانات دقيقة حول بعض الاسئلة الاساسية التى يمكن طرحها حول هذة المسألة، مثل من يكذب، و كَم من الناس يكذبون، ولماذا يكذبون.

الآن، هناك الكثير من الابحاث عن الكذب وهناك مقال رائع، . “لماذا نحن نكذب”، يُغطى العدد الاخير من ناشيونال جيوغرافيك. الامر تطلب الكثير لجذبى بعيدًا عن عملى الفردى فى هذة الايام، ولكن مقال يودهيجيت بهاتاشارجى < Yudhijit Bhattacharjee > جعلنى أنظر وراء باب الخداع مرة اُخرى.

للحصول على اجابات عن سبب كذب الناس، انظر إلى مقالة ناشيونال جيوغرافيك أو بعض من أعمالي السابقة. هنا أريد أن أتناول سؤالا أكثر تحديدا، نادرا ما يتم تناوله في جميع المقالات والكتب الأخرى التي يمكن أن توجد على الكذب: لماذا الناس يكذبون عليك؟

عندما يكذب الناس، وأحيانًا يفعلون ذلك بسبب شئ يعنيهم. كتبت عن ذلك فى منشورات علمية وفى مدونة سابقة نشرت هنا فى علم النفس اليوم، بعنوان <مَن يكذب؟>.

فى أوقات اُخرى هٌناك شئ يٌغرى الناس للكذب عليك. هذا ليس بالضرورة انتقادًا. فى بعض الأحيان، عندما يكذب الناس لك ، وذلك بسبب صفاتك الجيدة. لن تٌريد تغيير تلك الاشياء- يجب ان تستمر فى الفخر بهم. ولكن من المٌفيد أن تعرف كيف يمكن أن تكون نقاط القوة الخاصة بك مغناطيس لأكاذيب الناس الآخرين.

قد يكون لديك الصفات الشخصية الاٌخرى التى ليست رائعة جدًا وهذة ايضًا تٌغرى الناس ليكذبوا عليك. ربما كنت ترغب فى العمل على بعض من تلك الصفات.

لقد أصبحتٌ حساس للطرق التي نغري بها أشخاصا آخرين لأن يكذبوا علينا، عندما طلب زملائي من 173 شخصا أن يخبرونا عن أخطر الكذب الذي أخبروها لأي شخص آخر أو أخطر كذبة قالها لهم أي شخص. يمكنك أن تقرأ بعض قصصهم في خلف باب الخداع: فهم أكبر الكذابين في حياتنا ((http://www.amazon.com/dp/B002KW53QW/?tag=wwwbelladepau-20 )). هنا سوف ألخص فقط الدروس الرئيسية حول كيفية إغراء الآخرين على الكذب علينا.

الصفات الجيدة الخاصة بك تٌغرى االناس الآخرين ليكذبوا عليك.

1. الاحترام العالى والتوقعات العالية للجمهور الخاص فى حياتك

لدينا جميعًا اٌناس فى حياتنا الذين هُم مُخصصون بالنسبة لنا. ونحن نعتقد بشدة اننا فى الركن الخاص بهم. هذا شعور رائع لهولاء الناس. وهم يعرفون اننا نهتم بهم ونتوقع الأفضل منهم.

إذا ما هي المشكلة؟

احترامنا العالى لهم هو شئ قيم جدًا ، لذلك هم فقط لا يٌريدون ان يخيب املنا بهم. عندما يفعلون شيئًا لا يفخرون بة ، نحن آخر شخص يريدون اخباره بة. لذلك يكذبون علينا، للحفاظ على وجهة نظرنا لامعةً تجاههم لفترة اطول قليلًا.

2. المعايير الأخلاقية العالية الخاصة بك

هل لديك معايير أخلاقية عالية؟ هل تحاول أن تفعل الشيء الصحيح، حتى عندما يكون من الصعب فعله ؟

هذا امر جيد.

ربما يتم التعبير عن نزاهتك فى افعالك، وأنت لا تقول كلمة عن ذلك. أو ربما كنت ترغب في الحديث عن المعايير العالية الخاصة بك لجعلها واضحة للآخرين. الآباء في بعض الأحيان يفعلون ذلك عندما يقولون أشياء مثل “نحن لا نكذب في هذه العائلة” أو عندما تعبر عن رفضها للسلوكيات السيئة الآخرين.

المشكلة، مرة أخرى، هو علم النفس من خيبة الأمل. عندما يرى الآخرون أنك شخص ذو معايير أخلاقية عالية، فإنهم لا يريدون أن يعترفوا بأخفاقهم الخاصة، ولا حتى الصغيرة التي نتشاطرها جميعا. لانك كشخص جيد تٌغرى الآخرين ان يكذبوا عليك عندما لا يكونون جيدون جدًا مثلك.

3. جاذبيتك، وليس فقط النوع المادى

لدينا جميعًا الصفات التى تجذب الآخرين لنا. قد تشمل اللطف أو الكرم أو الطرافة أو الحكمة أو التعاطف أو السخرية أو الجاذبية المادية. أي شيء يٌحبة الناس هو مثال لشخصيتك الجذابة.

فلماذا تجذب جاذبيتك الآخرين إلى الكذب عليك؟ عندما يٌعجب بك الآخرون، فانهم غالبًا يريدون اقناعك. وهذا يعنى الكذب عليك، لذلك يبدون أكثر اثارة للاعجاب مما هم علية حقًا. انهم معجبون بك، وهذا يجعلهم يريدونك ان تُعجب بهم. اذا كانوا لا يعتقدون انك سوف تكون معجب بهم على النحو الذى هم عليه، فسوف يميلون الى الكذب عليك حتى تُعجب بهم.

4. حالتك أو سلطتك

هل أنت شخص لديه مكانة عالية أو سٌلطة؟ ربما كنت رئيس شخص ما. أو ربما لم تكن رئيس، او لديك الكلمة ليحصل على زيادة فى الاجر او ترويج او اى شئ آخر يريدونه. اذا كٌنت مٌعلمًا، عليك ان تقرر درجات طلابك. ربما كنت ايضًا يمكنك كتابة خطابات توصية لهم. قد يكون لديك أيضا حالة أو قوة بسبب ما أنجزته، أو من تعرفه.

اذا كان لديك سلطة على اشخاص اخرين، اذا كان لديك السيطرة على حياتهم، اذا كان لديك شئ يٌريدٌه، فانهم قد يميلون للكذب. فى بعض الاحيان الكذب يأخذ شكل  امتصاصى. يتصرفون كما لو كانوا اعظم شخص فى العالم حتى ولو كانوا لا يعتقدون ذلك حقًا. او انها محاولة لاقناعك عن طريق الكذب عن الانجازات الخاصة بهم وخلفياتهم. لديك صلاحية قول رأى يحدد ما سيحدث لهم فى حياتهم ، لذلك سوف يميلون الى قول كل يحتاجون الية من اجل اقناعك ، حتى لو كان كذب.

لديك صفات ليست بهذه العظمى لتٌغري الآخرين للكذب عليك

بعض الصفات التى تٌغرى الآخرين على الكذب عليك ليست عظيمة جدًا. قد ترغب فى العمل عليها. بعض منها،على الرغم من انها ليست بالضبط خطأك.كما سأشرح، اذا كنت تمر بصفة سيئة بشكل خاص، او اذا كان لديك نمط الشخصية التى يساء فهمها، هل يمكن ان ينتهى بك الأمر لتكون مغناطيس لأكاذيب الآخرين.

5. كونك شخص مُخيف

بعض الناس مخيفون. هل أنت واحد منهم؟ بعض الناس مخيفون بطرق سيئة وبغرضهم – كالمتسلطين، على سبيل المثال. ولكن الناس الآخرين لديهم فقط نمط يمكن أن يبدو مخيفا. إنهم لا يحاولون أن يكونوا معنيين أو غير مهذبين، بل هو مجرد طريقتهم. هل تعتقد أنك قد تكون مثل هؤلاء؟ إذا كان الأمر كذلك، يمكن أن يجعل من الصعب على الآخرين أن يقولون لك الحقيقة عندما يكونون قلقين من أنك قد لا تحب الحقيقة.

6. كونك فى مكان سئ، عاطفى

هل أنت شخص معرض للخطر؟ هل تٌجرح بسهولة؟ هل أنت مكتئب؟ ربما لا تكون عادة شخص معرض للخطر، ولكن في هذه اللحظة كنت تمر بوقت صعب للغاية.

إذا كنت في مكان ضعيف جدا وغيرك من الناس يعرفون ذلك، فإنهم قد يكونوا خائفين ان يخبروك شيئا قد لا تريد أن تسمعه. إذا كانوا يعتقدون أنك لا تستطيع التعامل مع الحقيقة لأنك مجرد هش جدا، وسوف يميلون إلى الكذب عليك

7. اذا كنت حقًا لا تريد ان تعرف الحقيقة، ويمكن للناس الآخرين اخبارك

الناس الضعفاء ليسوا الأنواع الوحيدة من الناس الذين لا يريدون معرفة الحقيقة. في بعض الأحيان الناس الواثقة جدا والناجحة لا تريد أن تعرف ايضًا. فعلى سبيل المثال، قد يوضح المديرون التنفيذيون الأقوياء من طريقة تصرفهم أنهم لا يريدون سماع أخبار سيئة عن شركتهم. عندما تبدوا الأمور على غير ما يرام، الناس الذين يمكن أن يخبروا رؤسائهم بذلك يخافون من القيام بذلك , فبدلاً من اخبار الرؤساء الاخبار السيئة، فأنهم يقمعون ويكتمون المعلومات الحيوية او يكذبون.

8. تظهر لك على سبيل المثال أنه لا ينبغى ابدا التحدث عن بعض الحقائق

الطريقة التي تتصرف بها يمكن أن تخبر الآخرين ما إذا كنت تريد أن تعرف الحقيقة، سواء كنت تٌدرك ذلك أم لا. عندما لا انك تستطيع اخبار الحقيقة حول بعض الأشياء، فأنك تكون قدوة للآخرين.

بعض الآباء يفعلون ذلك في تفاعلهم مع أطفالهم، وخصوصا عندما يحدث شيء فظيع حقا. عندما يكون الجدة أو قريب أو صديق آخر محبوب مريضا على نحو خطير، أو الحيوانات الأليفة العزيزة على وشك  الموت، فالآباء فقط لا يريدون اخبار اطفالهم اخبار فظيعة.

يختلف الآباء في مدى حماية أطفالهم من الحقائق المؤلمة. أولئك الذين يفعلون ذلك في كل وقت – حتى عندما يكون الشئ الذى يخفونة ليس فظيعًا – مثال على ذلك. وهم ينقلون الرسالة “نحن لا نتحدث عن أشياء صعبة في هذه العائلة”. عندما يكبر أطفالهم، أحيانا  يتصرفون تماما مثل فعل والديهم. عندما يحدث شيء صعب أو سيئ في حياتهم، فإنها لا يخبرون والديهم. يخفون هذا الواقع المؤلم من والديهم، ويحمونهم بالطريقة التي يحميهم بها آبائهم.

الاغراءات لمحاولة حماية شخص ما من الالم__خصوصًا اذا كان شخصًا تٌحبة او شخص معرض للخطر بشكل خاص، مثل الطفل__ يكون فى المٌجمل مفهوم تمامًا. لكن ما نحتاج ايضًا لفهمه هو كيف حتى افضل غرائزنا تستطيع عن غير قصد ان تجعلنا اهداف للخداع.

 

كتابة: بيلا ديباولو – Bella DePaulo

——–

المصدر :

https://www.psychologytoday.com/blog/living-single/201706/why-do-people-lie-you

ترجمة : سارة حسن

تصميم: محمد سيد الجوهري

تحرير: يُمنى أكرم

 

#الباحثون_المصريون

 

عن Franza

x

‎قد يُعجبك أيضاً

متلازمة ما قبل الحيض، نظرة عامة

ما هي متلازمة ما قبل الحيض؟ قبل أن تبدأ أغلب النساء فترة ...