الرئيسية / علوم طبيعية / كيمياء / كيمياء مستحضرات التجميل (الجزء الثاني)

كيمياء مستحضرات التجميل (الجزء الثاني)

 

تحدثنا في الجزء الأول من الموضوع عن كيمياء مستحضرات التجميل بصفة عامة، وعن تاريخها، وبعض النقاط الهامة في هذا الموضوع. والآن، فلنلقي الضوء على إحدى الجزئيات الهامة في موضوعنا؛ ألا وهي مكونات مستحضرات التجميل ومدى تأثيرها علينا. عرفنا أن المكونات الأساسية في معظم مستحضرات التجميل هي الماء، المستحلبات، المواد الحافظة، المثخنات، المُلَطِّفات، اللون، العطر، ومثبتات درجة الحموضة.

والآن، فلنبدأ بأول مُكون وهو الماء:

إذا كان المنتج الخاص بك في زجاجة، فإن العنصر الأول في قائمة المكونات هو المياه. يشكل الماء أساس كل نوع من أنواع منتجات التجميل تقريبًا، بما في ذلك الكريمات وغسول الجسم، الماكياج ومزيلات العرق، الشامبو والبلسم. يلعب الماء دورًا هامًا في هذه العمليات، حيث يعمل كمذيب لباقي المُكونات وفي تكوين المستحلبات لتجانس المُكونات. الماء المستخدم في مستحضرات التجميل ليس الماء اليومي الذي تستخدمه أنت -ماء الصنبور العادي-، بل هو ماء فائق النقاء، وخالي من السموم والجراثيم والبكتيريا أو أي ملوثات أخرى، لهذا السبب فإن الملصق الموجود على الزجاجة سيكون مكتوب عليه مياه مُقطرة أو مياه مُنقاة.

المُكون الثاني وهو المُستحلب:

كلمة مستحلب تعني أي مُكون يستخدم لتجانس أي مكونين لا يختلطان معًا كالزيت والماء، فيتم إضافة المستحلب لتقليل التوتر السطحي بين الزيت والماء مكونة خليط متجانس. المستحلبات هي جزيئات أحد أطرافها محب للماء والطرف الآخر محب للزيت (كاره للماء). حيث تجعل من الممكن للماء والزيت أن ينتشران في بعضهما البعض، مكونان مستحلب ثابت وأمثلة على المستحلبات التي تستخدم في مستحضرات التجميل هي «البوليسوربات –polysorbates»، و«laureth-4»، و«كبريتات البوتاسيون سيتيل –potassium cetyl sulfate»، وتستخدم المستحلبات في الكريمات وغسول الجسم لكي تعطيهم طبيعة ملساء.

المُكون الثالث هو المواد الحافظة:

المواد الحافظة من المكونات الهامة، فهي تطيل من مدة صلاحية المنتج، وتمنع نمو الكائنات الدقيقة التي تفسد المنتج وتضر المستخدم. ولأن معظم البيكتريا تعيش في الماء، فإن المواد الحافظة يجب أن تكون قابلة للذوبان في الماء. المواد الحافظة إما طبيعية أو صناعية، ويختلف أداؤها على حسب صياغة المنتج. هناك بعض المنتجات تتطلب مواد حافظة بمستويات منخفضة حوالي 0.01%، في حين أن هناك منتجات أخرى تتطلب مواد حافظة بمستويات عالية تصل إلى 5%. من أشهر المواد الحافظة هي البارابين، الكحول البنزيلي، حامض السالسيليك والفورمالديهايد. وعلى المستهلكين الذين يشترون مواد حافظة منفردة أن يكونوا حذرين من مدة صلاحيتها وينتبهوا لأي تغير يحدث في الشكل أو اللون أو الرائحة الذي يمكن أن يشير إلى فساد المنتج.

المُكون الرابع هو المُثخن:

عوامل التثخين هذه تستخدم لتعطي المنتج تماسك جذاب، هذه المثخنات تأتي من أربعة عائلات كيميائية:

العائلة الأولى: هي المثخنات الدهنية، وعادة ما تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة، ولكن يتم إسالتها وإضافتها إلى المستحلبات التجميلية. وهي تعمل عن طريق نقل سُمكها للمادة المراد تثخينها. ومن أمثلتها، سيتيل الكحول-cetyl alcohol، وحامض الإستاريك-stearic acid، وشمع الكرنوبا-carnauba wax.

العائلة الثانية: هي المثخنات الطبيعية والتي تأتي من الطبيعة طبقًا لاسمها، وهي عبارة عن بوليمرات تمتص الماء فتتضخم وتزيد من لزوجة المنتج، ومن أمثلتها الجيلاتين. المنتجات التي يزيد تماسكها بصورة غير مرغوب فيها يمكن تخفيفها بالماء أو الكحول.

العائلة الثالثة: هي المثخنات المعدنية وهي أيضًا طبيعية كالعائلة الثانية، فهي تمتص الماء والزيت لكي تزيد من اللزوجة، ولكن تعطي نتيجة مختلفة للمستحلب النهائي.

العائلة الأخيرة: هي المثخنات الصناعية والتي تُستخدم عادة في غسول الجسم والمنتجات الكريمية. ومن أشهر المثخنات الصناعية هو الكربومير، وهو بوليمر من حمض الإكريليك ويذوب في الماء، ويمكن استخدامه في تشكيل الجل الصافي.

المكون الخامس هو المُرطب:

المرطبات تُلطف الجلد عن طريق منع فقد الماء. المرطبات تستخدم بكثرة في صنع أحمر الشفاة، وغسول الجسم، ومستحضرات التجميل. وهناك عدد مختلف من المواد الكيميائية الطبيعية والاصطناعية التي تعمل كمرطبات، مثل شمع العسل وزيت الزيتون وزيت جوز الهند واللانولين، بالإضافة إلى الفازلين والزيوت المعدنية والجلسرين.

المُكون السادس هي عوامل التلوين:

قبل أن تبدئي في وضع الماكياج، تسألي نفسك أي الألوان أريد؟ هل العيون الداكنة أم الشفاة الحمراء؟ أم كلاهما معًا؟. هناك أعداد مختلفة من الألوان متوفرة لإنجاز هذه المهمة. إن الألوان المستخدمة في مستحضرات التجميل تًصنع من الصبغات والمواد الملونة من عدد مختلف من المركبات الكيميائية. وهناك نوعين من الصبغات الملونة، صبغات عضوية وصبغات غير عضوية. بالنسبة للصبغات غير العضوية فتأتي من الفلزات الإنتقالية الموجودة في الأرض، والألوان المُكتسبة من هذه الصباغ نتيجة لأن إلكترونات التكافؤ لهذه الفلزات تمتص الضوء المرئي فتثار إلى مستوى طاقة أعلى. ومن أهم الملونات غير العضوية هو أكسيد الحديد الذي يعطي لونًا أحمر، بني، أسود، أو أصفر، أكسيد الكروم الذي يعطي لونًا أخضر، ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك الذي يعطي اللون الأبيض. أما الصبغات العضوية فتتكون من جزيئات عضوية لديها مجموعات تحمل اللون مثل روابطN=N ، C=O أو C=S. مستويات ذوبانيتها تختلف باختلاف المذيبات. من أكثر الملونات العضوية شيوعًا هي صبغات الـ  AZOالتي تعطي اللون الأحمر والأصفر. وغيرها من الملونات العضوية، بالمقارنة بالصبغات غير العضوية؛ فإن الصبغات العضوية أكثر بريقًا ولكنها أكثر ضررًا.

من إحدى مكونات مستحضرات التجميل هي اللمعة الموجودة في المنتج. عوامل توفير البريق واللمعان في هذه المنتجات يمكن أن تنشأ عن طريق مجموعة من المواد، أكثرها شيوعًا هي الميكا والبزموت.

وأخيرًا العطر:

من المعروف أن المستهلك ينجذب لرائحة المنتج قبل أن ينتبه لتأثيره، فرائحة المنتج هي مؤشر فعال للمُستهلك لكي يحدد إذا كان سيشتريه أم لا. هناك مواد كيميائية طبيعية ومصطنعة يتم إضافتها للمادة التجميلية لتضيف عليها عطرًا جذابًا. هناك أكثر من 3000 مادة كيميائية تستخدم لصناعة مجموعة كبيرة من العطور المستخدمة في المنتجات الإستهلاكية في جميع أنحاء العالم. وقد تم نشر قائمة شاملة لجميع المكونات المستخدمة وقد مرت على معايير السلامة الدولية للعطور لاستخدامها في المنتجات التجارية.

 

والآن سنحدد بعض المكونات المستخدمة في بعض مستحضرات التجميل بشكل خاص ودور كل مكون:

الأجار، والمعروف أيضًا بالطحالب، الكاراجينان، أو الأميناريا، وهو يحتوي على البروتين والعديد من الفيتامينات ويضاف عادة إلى المرطبات كمطريات أو مضادات أكسدة. ومن ضمن المكونات التي لها نفس الوظيفة هو الـ «آلانتوين –Allantoin» والذي يستخدم أيضًا في الكريمات وغسول الجسم.

ومن أهم المُكونات في مزيلات العرق هو هيدروكلورات الألمونيوم، الذي يعتبر ملح يتفاعل مع إنزيمات العرق تشكل سد مؤقت يبقى في مسام العرق فيمنع انطلاق المزيد من العرق. وأما باقي المكونات فهي أمثلة للمكونات الرئيسية التي ذكرناها بالأعلى.

في الجزء الثالث بإذن الله سنذكر حقيقة مخاطر مستحضرات التجميل.

 

 

إعداد: Amira Esmail

مراجعة علمية: Esraa Adel

مراجعة لغوية: Omnea Abd El-Aleem

المصادر:

#الباحثون_المصريون

عن أميرة إسماعيل

Amira Esmail El-Hamaky .. Chemical engineer .. New Damietta City
x

‎قد يُعجبك أيضاً

العلاج الإشعاعي

منذ بِدء إستخدام علم الاشعة والطاقة النووية في الطب، بدأت  ثورة هائلة، ...