يقدر العلماء عمر الكون الحالي ب13.7 مليار سنة تقريبا ً
لكن كيف تم قياس عمر االكون ؟!

يتم قياس عمر الكون بإحدى وسيلتين : الأولي عن طريق قياس معدل التوسع  الكوني و الثانية عن طريق قياس إشعاع الخلفية الكوني Cosmic Microwave Background radiation  و المعروف إختصارا بCMB

بالنسبة لمعدل التوسع الكوني فقد تم إثبات التوسع الكوني عام 1929 علي يد الفلكي الأمريكي المشهور إدوين هابل “Edwin Hubble”  عندما لاحظ إبتعاد المجرات عنا و عن بعضها البعض وذلك عن طريقة دراسة ألوان الطيف الأتية منها و إنزياحها للون الأحمر (وهو ما يعرف ب”تأثير دوبلر”  .Doppler effect حيث ينزاح ضوء الأشياء التي تبتعد عن المراقب (في هذه الحالة نحن) إلي اللون الأحمر و ينزاح ضوء الأشياء التي تقترب إلي الضوء الأزرق. قام إدوين بربط معدل هذا التوسع بثابت أسماه ثابت هابل Hubble’s constant و من ثم ظل الأعتقاد بثبات نسبة التوسع الكوني. و ظل هذا الأعتقاد سائدا حتي عام 1998  عندما أكتشفت ثلاث فرق بحثية أن معدل توسع الكون في تسارع و أن “ثابت هابل” هو ثابت في وقتنا الحالي لكن في المستقبل ستزداد قيمة هذا الثابت. لتوضيح الأمر فالأمر يشبه السيارة التي تسير بسرعة عالية و تقوم “بالتسارع” Accelerating  كل فترة من الزمن.

و الأن نحن نملك نسبة توسع الكون (تم قياسها) و كذلك المسافات بين المجرات (تم قياسها أيضا)  يمكننا حساب الزمن اللازم حتي يكون الكون بهذا الشكل أو بمعني أخر يمكننا عكس حركة الشريط إلي الوراء حيث كانت المسافة صفر بين المجرات (بداية الكون).
و بإستخدام تلك الطريقة قام الفيزيائيون بحسب عمر الكون ليكون 13.3 مليار سنة تقريبا.

الطريقة الثانية عن طريق إشعاع الخلفية الكوني  CMB و هو عبارة عن موجات كهرومغناطيسية  Electromagnetic waves تملأ الكون كله و تمتلك كثافة و درجة حرارة و تردد متماثل تقريبا في جميع أنحاء الكون و يعتبر أقوي دليل علي حدوث الأنفجار الكبير Big Bang حيث يعتبر أحد “الأثار والبقايا الناتجة عنه”  و بما أن هذا الإشعاع ناتج عن الأنفجار الكبير أو نشاة الكون فبدراسة توزيعه و كثافته ودرجة حرارته و تردده, و طوله الموجي وغيرها من الخصائص يممكننا إستنتاج خصائص الكون المبكر و من ضمنها متي بدأ الكون.

في عام 2002 أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا مسبار WMAP  ليقوم بجمع معلومات عن إشعاع الخلفية الكوني و  عندما قام بجمع معلومات عن الCMB  تم تحديد عمر الكون ب13.772 مليار سنة مع معامل خطأ 59 مليون سنة ( أي قد تزيد تلك الفترة او تقل 59 مليون سنة ),بالإضافة إلي ذلك قام مسبار بلانك Planck  التابع لمنظمة الفضاء الأوروبية  European Space Agency (ESA) بتحديد عمر الكون عن طريق دراسة إشعاع الخلفية الكوني ليكون 13.82 مليار سنة  مع معامل خطأ 50 مليون سنة.

بدمج تلك القياسات يصبح عمر الكون 13.7 مليار سنة و هو رقم منطقي حيث لم يتم رصد أي أجسام في الكون (مجرات,نجوم.مستعر أعظم أو غيرها) بذلك العمر. و بما أن الزمان والمكان قد بدأ مع بداية الكون حسب نموذج الأنفجار العظيم فإن عمر المكان والزمان 13.7 مليار سنة أيضا! و رغم الدقة العالية في قياس تلك الأرقام و تحديدها فإن تلك الأرقام تظل محل التحسين و الإبدال حيث أن أدوات القياس و طرق تحديد عمر الكون في تطور الدائم كما أن العلم لا يقدم حقائق مطلقة بل هدفه تقديم أفضل تفسير أستطعنا الوصول إليه لتفسير للواقع الفيزيائي للكون.

إعداد: Alaa Adel

مصادر:
http://sc.egyres.com/w3ygv

http://sc.egyres.com/LMxn4

http://sc.egyres.com/zVQR7

Image credit: NASA/WMAP
#فيزياء #الكون
#الباحثون_المصريون