بيولوجي تاريخ رحلةٌ عبر الزمن إلى العالم القديم علم الإنسان علوم اجتماعية

في دراسة معتمدة على الحمض النووي(DNA) : السكان الأصليين في أستراليا هم أقدم حضارة على الأرض.

بواسطة حليمة موسى

كشفت دراسة جينية جديدة أن السكان الأصليين في أستراليا هم أقدم الحضارات المعروفة على الأرض؛ حيث يعود أسلافهم إلى حوالي 75ألف عام، ففي الدراسة التي نشرت في مجلة Nature -والتي تضمنت مجموعة من الباحثين الدوليين بما فيهم تسعة من السكان الأصليين- لدراسة البيانات الجينية عن 83 من السكان الأصليين و25 من سكان بابوا من بابوا غينيا الجديدة .
تشير النتائج إلى ان أسلافهم- أى الأستراليين – اختلفوا عن اوراسيا قبل 57ألف عام، وذلك بعد هجرة منفردة من أفريقيا منذ حوالي 75ألف عام. وتظهر البيانات ان السكان الأصليين الأستراليين جاءوا إلى القارة في وقت مبكر قبل حوالي 31 ألف سنة مضت.
تقول (كولين وال – Colleen Wall ) وهي أحد المسنين من السكان الأصليين :” إن أهمية هذه الدراسة بالنسبة لي هي في الحصول على بعض الأدلة على متي كنا في أستراليا؟ ” ، وأضافت قائلة : ” إن الحصول على تلك المصداقية أمر مهم حقا بالنسبة لنا، فمن وجهة نظرنا أننا موجودون منذ آلاف السنين، لكن الناس ينظرون إلى قصصنا كأسطورة” .
حتي اليوم هناك فقط ثلاثة من تسلسل جينوم السكان الأصليين قد تم تصنيفها على هذا النحو 🙁 واحدة من خصلة تاريخية للشعر من الصحراء الغربية في أستراليا، وتسلسلان آخران لم تكن أصولهما الدقيقة معروفة حتي الآن)، وألقت نتائج الدراسة الضوء على أصل السكان الأصليين الأستراليين، ذلك الأمر الذي كان يناقش بين الأوساط الأكاديمية لعقود.

صور لأشخاص من السكان الأصليين في أستراليا

 

ولكن وفقا ل (ديفيد لامبرت – David Lambert ) المؤلف المشارك في الدراسة وعالم البيولوجيا التطورية في جامعة (جريفيث – Griffith) فإن بيانات الدراسة تكشف كيف توسع أحد السكان الأصليين ببطء عبر القارة، وقد وجد الباحثون أن السكان الأصليين الأستراليين اختلفوا عن سكان بابوا في غينيا الجديدة منذ 37ألف عام، وذلك قبيل انفصال كتلة الأرض الأسترالية عن غينيا الجديدة قبل حوالي 10 آلاف عام.
عندماسافرت مجموعات من آسيا القارية إلي أستراليا لتصبح أسلافا لعدد كبير من الأستراليين الحديثين، ويضيف لامبرت أن هناك مستوي غير عادي من الفروقات حدث مع مرور الوقت كتلك الفروق بين السكان الأصليين في الشمال الغربي من أستراليا والجنوب الغربي منها .

تحطيم الفروقات
يقول لامبرت ان هذه الدراسة والتي جمعت البيانات الجينومية من 83 من السكان الأصليين والذين يتحدثون مجموعة لغوية تُسمى ( باما نيونجان Pama-Nyungan ) وضعت الأساس لفهم كيف تغير السكان الأصليين على مر الزمن، غير أنه أضاف أنه يلزم إجراء مزيد من البحوث على نسبة ال 10 % من السكان الأصليين الذين كانوا ليسوا من ضمن المجموعات اللغوية باما نيونجان Pama-Nyungan) فربما يكون لديهم بيانات جينية مختلفة.
إن التأكيد على أن الأستراليين الأصليين أقدم حضارة على الأرض أمر مذهل في حد ذاته لكن الباحثين شددوا على إنجاز آخر.
قال لامبرت : من الناحية الحقيقة فأن أهم شيء في الورقة البحثية هو أنه لدينا تسعة مسنين من السكان الأصليين بوصفهم مؤلفين مشاركين في الدراسة، فقد شاركوا في التحدث إلى مجموعات من السكان الأصليين في جميع أنحاء أستراليا «، وأضاف لامبرت» لقد كنا نحاول التمييز بين العلماء والسكان الأصليين«، كما أكد لامبرت على أهمية مشاركة مجتمعات السكان الأصليين بدور نشط في البحث عن أنفسهم.

مصدر الدراسة :

https://goo.gl/CNSyV7

#الباحثون_المصريون

 

عن الكاتب

حليمة موسى

متخصصة في علم وفن التاريخ، بحب القراءة في كافة أنواع العلوم سواء الطبيعية أو الانسانية، مؤمنة جدا بالعلم وانو الطريق الوحيد مش بس لتغيير الفكر للأفضل ولكن للبقاء علي قيد الحياة، من أهم المقولات عندي مقولة المهاتما غاندي : كن أنت التغيير الذي تود أن تراه في العالم، بتمني للجميع قراءة ممتعة لكافة المقالات.