الرئيسية / علوم طبيعية / الأرض وعلوم البيئة / عشر حقائق يجب أن تعرفها عن الديدان الأرضية

عشر حقائق يجب أن تعرفها عن الديدان الأرضية

عندما يبدأ الشتاء في الانسحاب، فإنه الوقت المناسب لعمل البستانيون في الحقل والتأهب بكل أسلحتهم استعدادًا للربيع،  فيبدأ الشتاء بالاختباء في الأوكار من هنا تظهر أسلحة البستاني من جواريف و عزاقات و مقاليع النباتات.. انتظروا، فأيضًا يوجد أهم سلاح فتاك وهو ‹‹الديدان الارضيه››.

دودة الأرض صديق أم عدو؟

دودة الأرض
دودة الأرض

فلتربطوا أحزمتكم استعدادًا لرحلة مدتها 10 أشياء هامة يجب أن تعرفها عن دودة الارض:

1. يصل عدد الأجناس المختلفة المكتشفة على مستوى العالم ل 6000 نوع من الديدان الأرضية.

2. يتواجد أكثر من 180 نوع في الولايات المتحدة وكندا، 60 منها غزت الأرض آتية من أراضي العالم القديم وتشملها(زاحف الليل- night crawler) فهذا النوع عادةً مايظهر على سطح التربه في الظلام.

3.لا تملك دودة الأرض رئتين أو أي أجهزة متخصصة لعملية التنفس، ولكنها تتنفس عن طريق الجلد.

4.يفرز الجسم سوائل لزجه مما تجعل الحركة والتنقل تحت الأرض من خلال الأنفاق أكثر سهولة ويجعل الجلد في حالة رطوبة دائمة، وللعلم أيضًا أنه توجد واحدة من الأنواع الأسترالية يمكنها أن تطلق سوائل تصل ل 12 بوصة بواسطة مسام جلدها.

5.تعتبر دودة الأرض ثنائية الجنس أي تحتوي على الأعضاء الذكرية و الأنثوية، تحدث عملية التزاوج على سطح التربة باقتراب دودة الأرض كل من الأخرى حتى تلامس منطقة( Band)، ويتم تبادل اللقاح الذكري أو البويضات من خلال فتحات خاصة وتظهر حلقة أو طوق على جسم الدودة مليئة ببيض الدود الأرضي استعدادًا للانطلاق خارج جسمها في الأرض، تخرج على هيئة كبسولات (cocoon) تكون بحجم حبة الأرز ذات لون مصفر مليئة بالبيض المخصب.

كبسولات cocoon
كبسولات cocoon

6. ينشأ الصغار حديثي الفقس من بيض دقيق جدًّا، ولكنهم يكونوا في نفس الوقت مكتملي النمو، وتنضج أجهزتهم الجنسية خلال شهرين إلي ثلاثة شهور من عمرهم ويصلوا إلى حجمهم المكتمل تمامًا خلال سنة، حيث يمكن لدودة الأرض أن تعيش حتى ثماني سنوات.

7.تترواح أطوال الديدان باختلاف الأنواع حيث أنها تبدأ من نصف بوصة وقد تصل حتى 10 بوصات.

8.زحفت الأنهار الجليدية في العصر الجليدي عبر كندا والولايات الأسفل منها وقضت على معظم الديدان الأرضية بتلك المناطق.

أما في باقي الولايات الأخرى بإمكانك أن تجد بعض الديدان الارضية المستوطنة لتلك المناطق فلقد جاءت عبر الأنهار الجليدية  وبعض منها قد تجدها وصلت عن طريق المستوطنين الأوائل لمعرفتهم الجيدة بفوائد تلك الدودة وأيضًا من الممكن أنه قد تم نقلها عن طريق شحنها بالسفن  عن طريق الخطأ أثناء نقل بعض النباتات.

9.يعتبر الجهاز الهضمي لدى ديدان الأرض عبارة عن قناة طويلة تمتد من الفم حتى فتحة الإخراج بنهاية الجسم.

تتغذى الديدان باختلاف أنواعها على أوراق الأشجار المتساقطة مما يجعلها تحرر عناصر مغذية كالبوتاسيوم والنيتروجين في التربة.

تعتبر أيضًا حركة الديدان الأرضية في التربة رائعة فإنها تصنع الأنفاق لتهوية التربة وتقليبها .. هل ترون هذا مثيرًا؟! جيد، وهذا ما سنستعرضه خلال النقطة العاشرة لنعرف.

10.تطورت الغابات الشمالية كثيرًا بعد انحسار الينابيع و النباتات وأصبحت الطبيعة لا تجني أي منفعة من الديدان الأرضية.

تللك الغابات تراكمت بها الكثير من أوراق الأشجار و المادة العضوية الغير متحللة هنا في تللك المناطق التحلل ضعيف جدًّا بل يكاد ينعدم  بسبب العناصر الغذائية الضئيلة وركود عمل الميكروبات والحشرات المحللة وفقر التربة، كل تللك الظروف تجعل الظروف الهوائية في التربة قليلة و أكثر انضغاطًا.

في تلك البيئات يحدث أن بعض الحشرات قد تلجأ لأن تتغذى علي أي من تلك الحشائش والأوراق الجافة لتحافظ فقط على حياتها و أحيانًا أخرى لم تستطيع حيوانات تحافظ على أعدادها و من ثم تواجه خطر الانقراض مثل حيوان السلمندر.

هنا نجد أن الديدان الأرضية تحفر انفاقًا تحت الأرض لتحصل على تهوية وماء وغذاء ولكن كل تلك المحاولات لاتجدي نفعًا كما يحدث بالأراضي الزراعية الطبيعة، بل على العكس.

قطاع ارضي وانفاق الديدان الأرضية
قطاع ارضي وانفاق الديدان الأرضية

إعداد وتصميم: تسنيم عبد العزيز محرم

مراجعة علمية:تسنيم عبد العزيز محرم

مراجعة لغوية: إسراء عادل

تحرير: تسنيم عبد العزيز محرم

المصدر: https://www.ecowatch.com/10-interesting-facts-about-earthworms-1881871982.html

عن تسنيم عبد العزيز

شاهد أيضاً

الاحتباس الحراري

  إن نظرت للصورة في الأعلى فقد تتساءل ما هذا؟ سأجيب عليك وأقول أن هذا …

أضف تعليقًا

التعلقات