رولد هوفمان

نشأته وحياته:

وُلِد (رولد هوفمان-Roald Hoffmann) بعائلة يهودية سعيدة، في أيام عصيبة -على حسب تعبيره- عام 1937 في (زولوتشيف-Złoczów) ببولندا، وقد نجا من (الهولوكست-Holocaust) النازي حيث اختفى لمدة 18سنة في مخزن مدرسة هو وأفراد أسرته ماعدا أباه هيليل سفران الذي قُتل على يد النازيين، وبعد الحرب تزوجت أمه من باول هوفمان وانتقل رولد مع أسرته عام 1949 إلى الولايات المتحدة، حيث استقر وذهب إلى مدرسة (ستايفيسنت-Stuyvesant) وحصل على الثانوية منها، ثم حصل على البكالوريوس والماجيستير من جامعة كولومبيا ثم تقدم بنيل درجة الدكتوراه من هارفارد وحصل عليها عام 1962 وبقى د.هوفمان من عام1962  إلى عام1965 كخريج مبتديء في جمعية الخريجين، ثم من عام 1965 ذهب إلى جامعة (كورنيل-Cornell) حيث يعمل الآن.

اسهاماته:

يصف رولد إسهاماته في الكيمياء باسم «الكيمياء النظرية التطبيقية» هذا الخليط العجيب من (الحوسبيات-computations) المُستحثَة من التجربة والمُقترِنة ببناء نماذج أو أنظمة معممة للفهم، وإلى جانب ذلك فهو معروف بدوره في تأسيس (قواعد ودورد-هوفمان Woodward-Hoffmann) عندما حضر روبرت بيرنس وودورد فيتامين ب12 وكان (التفاعل المفتاحي-key reaction) لعملية التحضير متعددة الخطوات يتصرف على نحو غير مُتوقَع وأدت مثل هذه الملاحظات وملاحظات أخرى إلى تأسيس قواعد وودورد-هوفمان، وتسمح هذه القواعد للكيميائيين بتوقع -على سبيل المثال- النواتج التي تتكون عند تفاعل مركبين مع وجود حرارة كمُنشِط للتفاعل بالمقارنة مع نواتج تفاعل نفس المركبين لكن مع وجود ضوء.

ولإسهاماته حصل هوفمان عام1981 على جائزة نوبل في الكيمياء بالمشاركة مع (كينيشي فوكوي-kinishi Fukui) الكيميائي الياباني الذي طور طريقة مختلفة لتحليل التفاعلات الكيميائية التي تستطيع تفسير مثل هذه التغيرات الكيميائية، وقد نالا هذه الجائزة لأن كل منهما استطاع بشكل مستقل عن الآخر توضيح كيف لخصائص التماثل لدى الأوربيتالات الإلكترونية أن تفسر مسار التفاعلات الكيميائية.

في أكثر من 500 مقالة علمية وكتابين علّم رولد هوفمان المجتمع العلمي الكيميائي طرق ووسائل جديدة ونافعة للنظر إلى هندسة ونشاط الجزيئات من الجزيئات العضوية مرورًا بغير العضوية وصولًا إلى هياكل ممتدة لا حدود لها.

كما شارك د.هوفمان في إنتاج برنامج تلفزيوني يُسمَى بعالم الكيمياء وهو عبارة عن سلسلة تتكون من برامج  مدة البرنامج الواحد 26دقيقة، وطُورت هذه السلسلة في جامعة ماري لاند وأُنتجت بواسطة ريتشارد طومسون وكانت تقديم د.هوفمان شخصيًا وأُذيعت السلسلة على قناة «PBS» في أوائل التسعينات وشوهدت على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

كما أن اسهاماته تتعدى حدود العلم لتخترق حدود الأدب حيث شملت مؤلفاته مجموعتين مشهورتين من الأشعار مثل: (الفجوات والثغرات-Gaps and Verges)، كما لديه مجموعة مميزة تجمع بين العلم والأدب والفن اسمها (الكيمياء في الخيال-Chemistry Imagined) بالمشاركة مع الفنان (فيفيان تورنس-Vivian Torrence) والتي يكشف فيها الشرارات الإبداعية والإنسانية في الكيمياء. وأيضًا ألف مسرحية تُسمى «أكسجين» بالمشاركة مع (كارل ديجراسي-Carl Djerassi) والتي عُرضت لأول مرة في مسرح الذخيرة في سان دييجو في أمريكا عام 2001 ثم بعد ذلك تم إنتاجها في مسارح كثيرة حول العالم.

كما ألف كتاب يسمى التطابق والإختلاف والذي يتناول الظواهر المزدوجة والتناقضات في عالم الكيمياء وقد تُرجم الكتاب لعدة لغات.

تقديره:

إلى جانب حصول د.هوفمان على جائزة نوبل لنظرياته المُتعلِقة بمسار التفاعلات الكيميائية، فقد نال أيضًا الميدالية القومية للعلوم وجوائز عديدة من الجمعية الكيميائية الأمريكية (ACS) شاملة ميدالية بريستلي وجائزة آرثر كوب (Arthur C. Cope) في الكيمياء العضوية وجائزة (ACS) في الكيمياء غير العضوية، وحصل على أكثر من 25 درجة فخرية.

وفي عام 2006 نال د.هوفمان الميدالية الذهبية من المعهد الأمريكي للكيميائيين، كما أن له عضوية الأكاديمية القومية للعلوم، والأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون، والجمعية الأمريكية للفلسفة وأكاديميات أخرى من خارج الولايات المتحدة. كما نُشر لهوفمان أكثر من 450 مقالة علمية.

إعداد: خالد عاطف رحومة

مراجعة: Amira Esmail

المصادر:

http://sc.egyres.com/dEQMm

http://sc.egyres.com/Jm6XB

http://sc.egyres.com/RP31p

 

عن Khaled Rouhoma

شاهد أيضاً

هل تقع في الحب بعقلك أم بقلبك؟

«ياما الحب نده على قلبي، مردش قلبي جواب» لم يُخطيء قلبك يا كوكب الشرق! فنحن …

أضف تعليقًا

التعلقات