بيولوجي علم الأحياء التطوري

رحلة الطعام بداخل أجسامنا

بواسطة إسراء عادل, Sara

كل مانفعله يوميًا، وأغلب ما نفعله هو الأكل، ولكن  هل تساءلت في مرة ماذا يحدث للطعام بداخل معدتك؟، وجسمك كيف يتم هضم كل تلك الكميات الكبيرة المهولة؟ كيف يتم تكسيره مع صلابته تلك؟ وكيف ينتج لك تلك الطاقة؟ لابد أن لكل ذلك ميكانيكية معينة يسير بها الجسم

دعونا نذهب لنرى رحلة  الطعام، وميكانيكة هضمه بداخل أجسامنا

 أولا ماهي عملية هضم الطعام ؟

الهضم هو: عملية معقدة لتحويل الطعام الذي تتناوله إلى مواد غذائية بسيطة، والتي يستخدمها الجسم للحصول على الطاقة، والنمو، وإصلاح الخلايا من أجل البقاء.  عملية الهضم أيضًا تشمل على خلق النفايات ليتم إخراجها.

 

الجهازالهضمي عبارةعن: أنبوب طويل الالتواء يبدأ بالفم و ينتهي عند فتحة الشرج. وهو مكون من مجموعة من العضلات التي تنسق حركة المواد الغذائية وغيرها من الخلايا التي تنتج الإنزيمات، والهرمونات للمساعدة في توزيع المواد الغذائية.  البكتيريا في الجهازالهضمي،وتسمى أيضا((Micro  Floraأو(microbiome)، تساعد على الهضم

و من أجهزة الجهاز الهضمى التي يمر بداخلها الطعام للهضم

الأجهزة الجوفاء التي تشكل الجهاز الهضمي من الفم، والمريء، والمعدة، والأمعاءالدقيقة والأمعاء الغليظة والمستقيم، وفتحةالشرج، اما الكبد، والبنكرياس، والمرارة هي الأجهزة الصلبة من الجهازالهضمي. الجهازالهضمي يساعد الجسم على هضم الطعام.

والآن فلنبدأ برحلة الطعام

 أولًا الفم

وهى أول محطة يعبر منها الطعام في الجهاز الهضمى، وفي الواقع، فالهضم يبدأ من  قبل حتى أن تأخذ قضمتك الأولى من الوجبةالغذائية. رائحة الطعام تتسبب في إفراز الغدد اللعابية في الفم على اللعاب، مما يرطب الفم، وعندما تذوق الطعام، يزيداللعاب.

بمجرد البدء في مضغ وكسر الطعام إلى أجزاء صغيرة بمايكفي ليتم هضمها، يتم إنتاج المزيد من اللعاب لبدءعملية تحطيم الغذاءإلى شكل بسيط يُمكِن جسمك من هضمه وامتصاصه

ثاني عضو يمر عليه الطعام هو المريء

عندما يبتلع الشخص الطعام يتم دفعه إلى المريء،و هو أنبوب عضلي يحمل الغذاء، والسوائل من الفم إلى المعدة عن طريق حركة تحتوي على موجات متعاقبة تسمى (peristalsis)أى بها انقباضات، وانبساطات كثيرة حتى يتم توصيل الطعام إلى العضو المطلوب . وبمجرد أن يبدأ البلع، تصبح الحركة لا إرادية، ويصبح الطعام تحت سيطرة المريء والدماغ. العضلة العاصرة المريئية السفلى، تقع عند تقاطع المريء، والمعدة، تتحكم في مرور الطعام، والسوائل بين المريء، والمعدة. مع اقتراب الغذاء تنفتح العضلة العاصرة تسترخي العضلات وتتيح تمريرالمواد الغذائية وصولًا إلى المعدة.إ ذا لم تعمل العضلة العاصرة المريئية الخاصة بك بشكل صحيح، قد تعاني من حالة تسمى(GERD)، أوالارتداد، والذي يسبب حرقة شديدة، وارتجاع (الشعوربالغذاء يعود للوراء).

ثالثًا المعدة

هي جهازيشبه الكيس مع جدران عضلية قوية. بمثابة خلاط،ومطحنة للطعام. المعدة تفرز الإنزيمات الحامضية والقلوية التي تعمل على تكسير الموادالغذائية، وتحويلها إلى سائل أومعجون يسمى(chime). من هناك،ينتقل الغذاءإلى الأمعاءالدقيقة.

الامعاء الدقيقة

تتكون من ثلاثة أجزاء – الإثنى عشر،الصائم،واللفائفيthe duodenum)

 jejunum, and ileum)الأمعاء الدقيقة تعمل على تكسير الطعام باستخدام الإنزيمات الصادرة عن البنكرياس، والعصارة الصفراوية من الكبد.

الأمعاء الدقيقة هوالمكان الذي يتم فيه امتصاص معظم الموادالمغذية. تتدخل أيضًا في العمل في هذا الجهاز، حيث تُنقَل الموادالغذائية من خلال Peristalsis)) وتخلطها مع الإفرازات الهضمية من البنكرياس والكبد، الإثنى عشر هي المسؤولة إلى حد كبيرعن عملية التكسير المستمرة، مع الصائم واللفائفي يعمل على امتصاص الموادالغذائية في مجرى الدم.

بينما الغذاء في الأمعاء الدقيقة، يتم امتصاص العناصر الغذائية من خلال الجدران وإلى مجرى الدم. ماهو باقى (النفايات) ينتقل إلى الأمعاءالغليظة (الأمعاءالغليظة أوالقولون).

الامعاء الغليظة ؛ القولون،المستقيم،والشرج

 

القولون (الأمعاءالغليظة) هو:أنبوب عضلي يربط بين الأمعاء الدقيقة إلى المستقيم. وهي مكونة من(الأعور-(the cecum،و(الصاعد-the ascending) و(العرضى(the transverse- و(الهابط- (the descendingو (القولون السيني(sigmoid colon-،الذي يربط المستقيم. الأمعاءالغليظة جهاز متخصص للغاية فهو مسؤول عن معالجة النفايات وطردها خارج الجسم وتمتص الماء والموادالمغذية أي المتبقية وتغيير النفايات من السائل في البراز. يخزن المستقيم البراز حتى يدفعه خارج الجسم خلال حركة الأمعاء.

فتحة الشرج هو الجزءالأخير من الجهازالهضمي. وهوي تألف من العضلات التي تبطن الحوض (عضلات قاع الحوض) واثنين من العضلات الأخرى تسمى العاصرات (الداخلية والخارجية).

وتلك هى رحلة الطعام بداخل أجسامنا، وكيفية تكسيره بواسطتنا .

 

إعداد وتصميم / Esraa Adel

مراجعة لغوية /Sara Hassan

المصادر/http://sc.egyres.com/QNvti

http://sc.egyres.com/gHC6Z

#الباحثون_المصريون