الرئيسية / غير مصنف / الفيتامينات

الفيتامينات

في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرون، بدأ بعض العلماء يلاحظون تأثير النظام الغذائي على مرض التهاب الأعصاب لدى الدجاج، وبعد تحليل بعض البيانات وجدوا أن هذا المرض يرجع إلى نقص مادة معينة من الغذاء، ولكنهم وجدوا أن تلك المادة على حد تعبيرهم «ثانوية»، وفيما بعد اكتشفوا أن هذه المادة تحتوي على ذرة نيتروجين في تركيبها الكيميائي؛ وبالتالي تحتوي على مجموعة الأمين في تركيبها؛ فأطلقوا عليها (الأمينات الحيوية -vital amines )، وأُختُصر الاسم فيما بعد ليُصبح (فيتامينات – vitamines ) وحُذف حرف ال(e) عندما اكتشفنا أنه ليس من الضروري أن تحتوي تلك المواد الغذائية على ذرة النيتروجين.
من هنا بدأت حكاية البشر وتعرفهم على الفيتامينات، والذي تسبب نقصها في العديد من الأمراض الشهيرة مثل (الإسقربوط – scurvy) و(كساح الأطفال – rickets ). السؤال الان ماهي تلك الفيتامينات؟ ومادورها داخل اجسامنا حتى تقينا من تلك الأمراض؟ هذا ما سنتعرف عليه معًا. فهيا بنا …

ماهي الفيتامينات؟

هي إحدى أنواع (المغذيات الأساسية – essential nutrients ) وهى المواد التي يحتاجها الجسم بكميات معينة ولكنه غير قادر في معظم الأحوال على تصنيعها، أو لا يصنعها من الأساس بالكميات المطلوبة، فيتوجب علينا أن نزود أجسامنا بها عن طريق الغذاء أو الشراب، وقد عرفنا أن نقصها يسبب الأمراض كذلك الكميات الزائدة عن الحد منها قد تسبب التسمم. وكما عرفنا أنه ليس بالشرط أن تحتوى كل عناصر الفيتامينات على ذرة نيتروجين في تركيبها الكيميائي، نجد أن الثلاثة عشر فيتامين الذين اكُتشفوا حتى الآن لا يرتبطون معًا بفعل التشابه فى تركيبهم الكيميائي كما هو معتاد، ولكن يربطهم أن لهم وظائف متشابهة داخل أجسامنا، وقد قسمهم العلماء بطريقة تقليدية الى مجموعتان أساسيتان وهما (فيتامينات ذائبة في الماء- water-soluble vitamins ) و(فيتامينات ذائبة في الدهون- fat-soluble vitamins) وسنتعرف معًا على خصائص كلٍ منها ودورها فى أجسامنا.
وظائف الفيتامينات

لكل مجموعة من المجموعتان التى ذكرناهم بعض الوظائف المتشابهة، ولكل فيتامين وظيفة خاصة به ونقصه يؤدي إلى توقفها، ولكن عمومًا تعمل الفيتامينات بوجه عام كمحفزات لمعظم تفاعلات الهضم؛ فهي تلعب دور المنظم لعملية الهضم داخل أجسامنا ونقص أحد الفيتامينات سيؤدى حتمًا إلى اختلال تفاعل ما في تلك السلسة؛ مما سيؤدي لاحقًا الى اضطراب في عملية الهضم بشكل ما؛ وينتج عن هذا أحد الأمراض بعينها أو إلى اضطراب عام في الوظائف الحيوية لهذا الفرد.

ننتقل الي وظيفة كل مجموعة من المجموعتان تفصيلًا الان:
الفيتامينات الذائبة في الماء: تتكون من فيتامين (ج، ب- 1 و2 و3 و5 و6 و7 و9 و12 – C,B1,B2,B3,B5,B6,B7,B9,B12) ومن اسمها فهي مركبات سهلة الذوبان في الماء؛ وبالتالي سهلة الامتصاص والوصول إلى الدم، ولكن أيضًا يسهل على الجسم التخلص منها في عملية الإخراج. ولذلك عملها الأساسي كمحفزات لعمل الإنزيمات فى  تفاعلات الهضم باستثناء فيتامين سي، وتعمل ايضًا على نقل الطاقة فى الخلايا، ولكن الوظيفة الأساسية كمحفز.
الفيتامينات الذائبة في الدهون : تتكون من فيتامين ( أ – A)، (د -D )، (هـ – E)، (ك – K) يصعب ذوبانها في الماء وتذوب في الدهون، وهي على عكس الفيتامينات الذائبة في الماء متخصصة ومختلفة جدًا ووظائفها محددة للغاية فهي تدخل في التركيب البنائي لبعض الخلايا وتعمل على محافظة الخلايا على بنيتها، وعلى المستوى الجيني فهي مسؤولة عن تصنيع بعض الإنزيمات.

أسماء الفيتامينات وتركيها الكيميائى وأبرز وظائفاها
لكل أنواع الفيتامينات وظائف في تفاعلات الهضم وخصوصًا الفيتامينات الذائبة في الماء عدا فيتامين ج، من تحفيز للتفاعلات وامتصاص للمواد الغذائية:

اسم الفيتامين المتداول الاسم الكيميائي أهم الوظائف
(فيتامين أ – (vitamin A (ريتينول ­­– Retinol ) مهم للحفاظ على الرؤية الطبيعية والبشرة الصحية، ونقصه يؤدي الي العمى.
(فيتامين ب1– vitamin B1) (ثايمين – Thiamin) يساعد فى الحفاظ على صحة الأعصاب.
(فيتامين ب2  – vitamin B2) (رايبوفلافين–(Riboflavin له دور فى عملية النمو.
(فيتامين ب3 –  vitamin (B3 (نايسين – Niacin) نقصه قد يؤدي إلى التهابات البشرة.
(فيتامين ب5 –  vitamin (B5 (حمض البانتوثينيك – Pantothenic acid) يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، ونقصه قد يؤدي إلى الضعف والإحساس بالإرهاق.
(فيتامين ب6  – vitamin (B6 (بيريدوكسال فوسفات- Pyridoxal phosphate) له دور فى تكوين الخلايا العصبية، ونقصه قد يؤدي إلى الإكتئاب.
(فيتامين ب7 –  vitamin (B7 (بيوتين- Biotin) نقصه قد يؤدي إلى تساقط الشعر.
(فيتامين ب9 –  vitamin (B9 (حمض الفوليك – Folic acid) له دور في تصنيع (الحمض النووي –DNA).
(فيتامين ب12 –vitamin (B12 (كوبالامين – Cobalamin) يلعب دور في تصنيع الخلايا الجديدة.
(فيتامين ج  – vitamin C) (حمض الأسكوربيك – Ascorbic acid) يعمل على رفع المناعة وتصنيع بعض الهرمونات ويساعد في امتصاص الحديد، ونقصه يؤدي إلى مرض «الإسقربوط».
(فيتامين د – vitamin D) (كوليكالسيفيرول – Cholecalciferol) يحافظ على مستوى الكالسيوم والفوسفور وبالتالي يحافظ على صحة العظام، ونقصه في الأطفال قديؤدي إلى مرض «كساح الأطفال».
(فيتامين هـ  – vitamin E) (الفا-توكيفيرول –    Alpha-tocopherol) يعمل كمضاد للاكسدة وله دور وقائى ضد السرطان.
(فيتامين ك –  vitamin K) (ميناديون –  Menadione) له دور فى تحفيز تجلط الدم، ونقصه قد يؤدي إلى السيولة ثم نزيف.

مصادر الفيتامينات:

الفيتامين مصدره
(فيتامين أ – (vitamin A الحليب، الأسماك والبيض.
(فيتامين ب1– vitamin B1) الأرز البنى والبطيخ.
(فيتامين ب2  – vitamin B2) الألبان، الخضروات والحبوب.
(فيتامين ب3 –  vitamin B3) البطاطس، زبدة الفول السودانى، الدجاج والمشروم.
(فيتامين ب5 –  vitamin B5) صفار البيض، الحبوب والبروكلي.
(فيتامين ب6  – vitamin B6) الأسماك ، البقوليات والفواكه مثل الموز.
(فيتامين ب7 –  vitamin B7) صفار البيض.
(فيتامين ب9 –  vitamin B9) البقوليات مثل البازلاء، الحمص، عصير البرتقال وعصير الطماطم.
(فيتامين ب12 –vitamin B12) اللحوم، والدجاج، والأسماك ، والحليب، والجبن.
(فيتامين ج  – vitamin C) الفواكه -خصوصًا الحمضي منها مثل البرتقال والليمون، والبطاطس، والطماطم.
(فيتامين د – vitamin D) دسم الحليب ودهون الاسماك.
(فيتامين ه  – vitamin E) في العديد من الخضروات والحبوب.
(فيتامين ك –  vitamin K) البيض، الحليب، السبانخ والقرنبيط.

أخيرًا، يجب علينا جميعًا أن نهتم بأن نتناول وجبات متوازنة تحتوي العديد من العناصر الغذائية؛ حتى لانضطر للدخول في دوامات من الأمراض قد لانعرف عنها شيئًا. ولكن هذا لايعني أن تتناول المكملات الغذائية إن لم تنُصح بذلك وخصوصًا الفيتامينات، فكما عرفنا أن الكميات الزائدة عن الحد قد تسبب التسمم. وفى دراسة أجريت على 400000 شخص يتناولون الفيتامينات وجدوا أن هذا لم يؤثر كثيرًا على قابليتهم للتعرض للأمراض المُزمنة أو الموت.

اعداد :  Mina Raafat Ibrahim

مراجعة وتصميم: Amira Esmail

المصادر :

http://sc.egyres.com/0bJB9
http://sc.egyres.com/JtpD0
http://sc.egyres.com/GEJK9
http://sc.egyres.com/eXDRP

http://sc.egyres.com/Iejhm

عن Mina

طالب بكلية الصيدلة، مهتم بالعلم بشكل عام وبالرياضة-نقدر نقول كرة القدم- وشوية موسيقى وافلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عنصر الرصاص ومخاطره

من أشهر العناصر التي نتعامل معها في حياتنا اليومية بأشكال مختلفة هو ...