الرئيسية / فضاء / الصورة الفلكية: المادة المظلمة في الكون المُحاكَى

الصورة الفلكية: المادة المظلمة في الكون المُحاكَى

الصورة الفلكية

المادة المظلمة في الكون المُحاكَى

هل في الكون أشباح لا نراها؟ قد يبدو ذلك واضحًا من هذه الصورة والتي تُعَد خريطة لتوزيع المادة المظلمة في الكون. تعتبر جاذبية المادة المظلمة الغير مرئية تفسيرًا جيدًا وردًا على استفهامات عدة، فمثلًا كيف تتوزع المجرات؟ وما سبب دورانها بسرعات عالية وتجمعها في عناقيد بسرعة كبيرة؟ ولماذا يشوّه تعدس الجاذبية الضوء؟ ولماذا يتم توزيع المادة المرئية كما نراها بالفعل في الكون المنظور وفي الخلفية الكونية الميكروية؟

هذه الصورة المميزة من المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، توضح الخطوط العريضة للكون المظلم كمثال لكيفية تواجد وتأثير المادة المظلمة على كوننا، وهذا الإطار من المحاكاة الحاسوبية المفصلة يُظهر ​​خيوطًا معقدة من المادة المظلمة كما هو مبين باللون الأسود. وتنتشر حول الكون مثل شبكات العنكبوت، في حين تتواجد كتل نادرة نسبيًا من المادة الباريونية المألوفة (المادة المرئية) باللون البرتقالي، وتُعد تلك المحاكاة مناسبة للمشاهدات والاحصائيات الفلكية.

ولزيادة الأحداث رعبًا وغموضًا، فعلى الرغم من غرابة المادة المظلمة وعدم معرفة ماهيتها إلّا أنَّهُ يُعتقد بأنَّها أغرب مصدر للجاذبية في الكون، فقد حازت على شرف أَّنَّها مصدر الجاذبية الطاردة والمسئولة عن استمرار تمدد الكون حتى يومنا هذا.

 

عن آية غانم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عوالم قزمة

هل سمعت من قبل عن الكواكب القزمية؟ ربما قد تكون سمعت عنها ...