الرئيسية / هندسة وتكنولوجيا / هندسة مدنية / الإمباير ستيت إنجاز القرن العشرين

الإمباير ستيت إنجاز القرن العشرين

مرَّ 86 عامًا على افتتاحِ أيقونة الأعمال التُجارية مبنى (الإمباير ستيت-Empire State)، الواقِع في مانهاتن أشهَر أحياء مدينة نيويورك، حيثُ تمَّ إنشائه عام 1930 وافتتاحه 1 مايو 1931، استغرق إنشائه سنة و45 يومًا أي أكثر من 7 ملايين ساعة عمل، كان أطول مبنى في العالم حتى تمَّ بناء مركز التجارة العالمي سنة 1972.

عام 1920، انتعش اقتصاد نيويورك كما لَمْ يحدُث مِنْ قبل، اندفعت شركات البناء نحو إقامة أكبر ناطحات سحاب في العالم. كانت المُنافسة بين مبنى بنك مانهاتن (40 وول ستريت) ومبنى كرايسلر من خلال إضافة المزيد مِنْ الطوابق إلى تصميمها، وأصبحت المنافسة تتزايد حتى عام 1929 عندما أعلن المسؤول التنفيذي لشركة جنرال موتورز (جون ج راسكوب-John J.Raskob) وحاكم نيويورك السابق (آل سميث-Al Smith) عن التخطيط لمبنى الإمباير ستيت. قام المُهندس المعماري (وليام لامب-William Lamb) بإحياء تصميمه القديم لمبنى رينولدز الذي تمَّ إنشاؤه 1929 لإنشاء مبنى الإمباير ستيت(1).

مِمَّ يتكوَّن؟

ارتفاعُه الكُلي حوالي 1454 قدم ومساحتُه 7240 متر مكعب أي ما يقرُب فدانين، إنه يتكون مِنْ 103 طابق بارتفاع 1250 قدم أي 1872 خُطوة، طابق واحد تحت الأرض والباقي فوقها، و(هوائي-Antenna) بارتفاع 204  قدم، ومانع للصواعق يتلقَى نحو 100 ضربة سنويًا، ومرصديين إحداهما في الطابق الـ 86 والأخر في الطابق الـ 102 إنهما يجتذبان نحو 4 ملايين زائر سنويًا، ويحتوي على 73 مِصعدًا بسرعة 7.1 متر/ثانية من بينهم 6 مصاعد للشحن، و5 مداخل، و6514 شباك، و8 سلالم مُتحركة، و(بهو-Lobby)47  قدم(2),(3).

بناؤه:

أُعدت الكمرات الفولاذية والأحجار والهياكل المعدنية خارج الموقع وتم نقلها للموقع وتركيبها مِنْ قِبَل العُمال عن طريق ربط بمسامير أو لحام لبعض القطاعات وتمَّ استخدام رافعات لنقل هذه الأجزاء للطوابق العُليا.

هناك أيضًا  210 عمود في القاعدة تدعم وتحمل وزن المبنى بالكامل.

ربط الألواح بالمسامير

                                                    ربط الألواح بالمسامير

 

مراحل بنائه

                                                                                                     مراحل بنائه

بعض الإحصائيات:

  • وزنُه حوالي 365000 طن.
  • حجمُه حوالي 37 مليون قدم.
  • 200000 قدم مُكعب من الحجر الجيري والجرانيت.
  • مايقرُب من 10 مليون طوبة استُخدمت في البناء.
  • وتمَّ استخدام 730 طن من الألومنيوم والفولاذ المُقاوِم للصدأ.
  • وتمَّ استخدام 57000 طن من الفولاذ في الإنشاء.
  • يحتوي أيضًا على 473 ميلًا من الأسلاك الكهربية و 70 ميلًا مِنْ الأنابيب.
  • بلغت تكلفته حوالي 41 مليون دولار.
  • هناك 85 مليون قدم مربع قابلة للتأجير.
  • شاركَ 3000 عامل في بنائه، بلغَ متوسط التشييد 4 طوابق ونصف في الأسبوع.

بعض الحقائق الغريبة:

  • مِنْ المُمكِن أيضًا للزوار رؤية 80 ميلًا مِنْ نيويورك ونيوجيرسي وكونيتيكت وبنسلفانيا وماساتشوستس في أي يومٍ صافٍ.
  • تُغلق أضواء المبنى في الليالي الضبابية أثناء فصلي الربيع والخريف ومواسم هجرة الطيور وبالتالي فإن الأضواء لن تُربك الطيور فتطير إلى داخل المبنى.
  • اصطدمت طائرة قاذفة للقنابل في عام 1945 بالطابق الـ 79 مما أدى إلى وفاة 14 شخصًا.
  • عام 1979 قفذت سيدة من الطابق الـ 86 في مُحاولة انتحار، ولكنها نَجَتْ بأُعجوبة، فقد هبت رياح قوية ألقتها بالطابق الـ 85 مما تسبب لها بكسر بسيط!
  • يتم الاحتفال بمناسبات الزفاف في الطابق الـ 80 ، وإذا كان الحفل في عيد الحب فيُمكن للزوجين أن يُصبحا أعضاء في المبنى ويُمكنهم الاحتفال بذكراهم السنوية مجانًا.
  • استغرقت أول عملية تنظيف له 6 أَشهُر، بعد ثلاث عقود مِنْ إنشائه تمَّ إحضار فريق من 30 فرد لتنظيف المبنى من الخارج، عملت الفرقة لمدة 8 ساعات/ يوم لمُدة 6 أشهُر.

تقول بعض الأساطير أنه يُمكن لعملة نقدية أن تقتل شخص، إذا سقطت من أعلى المبنى! ولكن هذا صحيح؟! عليك التفكير قليلًا.

أُجريَّ اختبار للتأكد من هذا، حيثُ قاموا بإطلاق قرشًا من البندقية بسرعة 64.4 ميلًا/ ساعة بنفس سرعته إذا سقط من أعلى المبنى على دُمية، فوجدوا أنها تسببت في أضرار بسيطة وهذا لايكفي بقتل شخص ما(4).

ظهوره في السنيما:

منذُ إنشائه أصبح وجهة هوليود حيثُ ظهرَ في أكثر من 250  فيلمًا، أكثرهم تميزًا (كينج كونج، الساهر في سياتل، علاقة للذكرى، قزم، النسيان). ونلاحظ ذلك في تواجده على (إعلان-poster) بعض الأفلام. بالإضافة إلي ظهوره أيضًا في البرامج التلفزيونية (مواهب أمريكا-America got talent) وغيرها(5).

                               (قزم-elf)

 

(كينج كونج-king Kong)

                     (كينج كونج-king Kong)

يُمكن للزوار صعوده ومشاهدة مدينة نيويورك بأكملها، ومفتوح يوميًا، وتكلفة زيارته 18 دولارًا فقط.

يُمكنك مُشاهدة هذا المقطع لتوضيح عملية تشييده.

http://sc.egyres.com/gd0q2

إعداد: سارة محمد

مراجعة: إسلام سامي

تصميم: محمد الجوهري

المصادر:

  1. Evan Andrews. 10 Surprising Facts About the Empire State Building [Internet]. HISTORY.com. [cited 2017 Aug 20]. Available from: http://www.history.com/news/history-lists/10-surprising-facts-about-the-empire-state-building
  2. Library CNN. Empire State Building Fast Facts [Internet]. CNN. [cited 2017 Aug 20]. Available from: http://www.cnn.com/2013/07/11/us/empire-state-building-fast-facts/index.html
  3. Empire State Building – The Skyscraper Center [Internet]. [cited 2017 Aug 21]. Available from: https://www.skyscrapercenter.com/building/empire-state-building/261

 

  1. Verrill C. 14 weird facts that you probably didn’t know about the Empire State Building [Internet]. Business Insider. [cited 2017 Aug 21]. Available from: http://www.businessinsider.com/weird-facts-about-the-empire-state-building-2016-4

 

  1. TV & Movies [Internet]. Empire State Building. [cited 2017 Aug 20]. Available from: http://www.esbnyc.com/pr-pop-culture/tv-movies

 

عن ساره محمد

مُهندسة، مُهتمة بشغل مدني وعمارة وخاصةً مدني «مجال دراستى» بحب كلاسيكيات الموسيقي والفن، والابتهالات..
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تقييم ما بعد التشغييل

تقييم ما بعد الإشغال

تقييم ما بعد الإشغال (post-occupancy evaluation POE)، هو عملية إعادة تغذية البيانات ...