الرئيسية / علوم اجتماعية / تاريخ / الإعلان عن اكتشاف أول مقبرة تضم 18 مومياء في مصر الوسطى

الإعلان عن اكتشاف أول مقبرة تضم 18 مومياء في مصر الوسطى

الاعلان عن اكتشاف أول مقبرة تضم 18 مومياء في مصر الوسطي
اكتشف علماء الآثار بجامعة القاهرة سراديب موتي(catacombss) تضم ثمانية عشر مومياء غير ملكية قي محافظة المنيا (جنوب القاهرة)، وقد أعلنت ذلك وزارة الآثار يوم السبت الماضي، وقالت الوزارة خلال مؤتمر صحفي عقد بالقرب من منطقة (تونة الجبل) التي شهدت الاكتشاف أنه تم العثور على مهاوي دفن في المنطقة ، مضيفًا ان المهاوي ادت إلى عدد من الممرات داخل مخبأ من المومياوات .


ووصف أستاذ علم المصريات في القاهرة صلاح الخولي الاكتشاف بأنه (المقبرة البشرية الأولى التي وجدت في مصر الوسطي وتحتوي على الكثير من المومياوات) مضيفًا أنه (يمكن ان نشهد المزيد من الاكتشافات) وقد ترأس الخولي بعثة اكتشاف الموقع الآثري.


وقد كانت هذة المقبرة محفورة بطبقات رسوبية وتشمل 8 آبار وأكثر من 15 مومياء، 122 منها سليمة تقريبًا، فضلا عن مجموعة من البردي، وتُعتبر منطقة تونة الجبل في مدينة ملوي واحدة من المناطق التي تحتوي على العديد من آثار العصور اليونانية والرومانية وكذلك العصور الوسطي المتأخرة. فهي تزخر بالعديد من الآثار مثل مقابر بيتوسيريس، وإيزادورا، وسراديب لموتي من الصقور، والبابون ،وطائر أيبس (أبو منجل) وغيرها.
قال مسؤولون في موقع الاكتشاف الآثري (ان اكتشاف مومياوات غير ملكية يعتبرغير مسبوق لأنه أول ظهور من نوعه في المنطقة)، كما وصف الدكتور محمد حمزة مدير الحفريات بجامعة القاهرة هذا الاكتشاف بأنه (مهم وغير مسبوق)، هذا وقد تم اكتشاف6 مومياوات مع بقايا آثريةجزئية مؤخرًا بالقرب من مدينة الأقصرالجنوبية في أبريل الماضي، وقد أكد المسؤولون ان أعمال الحفرفي الموقع لاتزال جارية.

مصدر الخبر:

http://www.egypttoday.com/Article/4/5063/Ministry-announces-18-mummies-discovered-in-central-Egypt

 

عن حليمة موسى

باحثة في التاريخ القديم، ومهتمة بنشر الثقافة العلمية.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

عوالم قزمة

هل سمعت من قبل عن الكواكب القزمية؟ ربما قد تكون سمعت عنها ...