الرئيسية / طب وصحة / طب بشري / سلسلة السرطان: أهم الأنواع السرطانية نادرة الحدوث
الحلقة الأخيرة من سلسلة السرطان
الحلقة الأخيرة من سلسلة السرطان

سلسلة السرطان: أهم الأنواع السرطانية نادرة الحدوث

حلقتنا الأخيرة من سلسلة السرطان مميزه جدًا، سنتناول فيها أهم الأنواع السرطانية نادرة الحدوث ونتحدث عن كيفية الكشف المبكر عنها وبعض النصائح التى يمكن الأخذ بها كنوع من الوقاية ضد السرطان بشكل عام.

تهتم دول العالم كلها بمرض السرطان وتعطى له أهمية واسعه، وذلك على مدار السنوات الأخيرة بل وتكشف عن خطط مستقبلية لمزيد من البحوث والعلاج، وذلك بهدف تمكين العقل البشرى من داء السرطان وإمكانية إزاحة السرطان من قائمة الأمراض الفتاكة على مستوى العالم. بداية من دول العالم الأول إلى العالم الثالث يعاني الشعوب من خطر إصابة السرطان لأي جزء في الجسم وبدون النظر إلى جنس أو رتبه أو سن. ولكن كل هذا الاهتمام ينصب على الأنواع الشائعة من السرطان بينما تقل الأبحاث الطبية مع الأنواع النادرة، اللوكيميا والليمفوما. من الصعب تنظيم وإجراء التجارب مع الأنواع النادرة وذلك لصعوبة إيجاد العدد المطلوب من المرضى واللازمين لإجراء الفحوصات الطبية وبدء التجارب، وبقلة الأعداد وبالتالي النتائج ستقل كفاءة العلاج وقوته وسنحتاج لمزيد من الأدلة التى تثبت صحة أي دواء مُقدم من أي باحث.

اجتمعت ثلاثة منظمات لأبحاث السرطان وهي:

1- شبكة أبحاث السرطان والمعهد  القومي للبحوث الإكلينيكية وبحوث الصحة في المملكة المتحدة والمعروفين أيضا باسم: – (NIHR CRN Cancer)

2- والمعهد الوطني للسرطان NCI بالولايات المتحدة

3-المنظمه الأوروبية لأبحاث وعلاج السرطان EORTC

وقاموا بإطلاق المبادرة العالمية لأبحاث السرطان IRCI والتي تهدف إلى جمع المرضى من مختلف دول العالم وذلك لإتاحة فرصة الحصول على نتائج أفضل وأكثر دقه، ولتطوير البحوث والعلاج، وقاموا بتركيز الضوء على تلك الأنواع النادرة وتناولها أولًا

1- السرطان المنتشر في الشرج أو الذي يعود مره أخرى بعد العلاج منه

2- سرطان ساركوما (نسيج عضلي) الرحم

3-سرطان جلد العين

4- سرطان القضيب

5- سرطان الغدد اللعابية

6-سرطان الغدد المعوية الصغيرة

7-الورم التوتي أو سرطان الغده الزعترية

ونتناول في حلقتنا تلك الأنواع السابق ذكرها ولنبدأ «سرطان الشرج – Anal Cancer»

 ما هو سرطان الشرج؟

هو المرض الذي يسببه تكتل خبيث في أنسجة الشرج. المصابين بفيروس الورم الحليمي تزداد لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الشرج HPV

يحدث في العادة بسبب:

1-وجود العديد من الشركاء الجنسيين.

2-التقدم في السن من 50 عاما.

3-كثرة احمرار الشرج، تورم، ووجع.

4-وجود ناسور شرجي (فتحات غير طبيعية).

5-تدخين السجائر.

ما هي أعراض سرطان الشرج؟

لا يتسبب في أعراض ولكن النزف عادة يكون المؤشر الأول، في البداية يكون على هيئة نزف طفيف. يفترض معظم الناس إن هذا النزف بسبب البواسير مع أعراض الألم وانتفاخ  الأوردة المحيطة حول الشرج والمستقيم، والتي قد تنزف ولكنها بالطبع أسباب ليست بنفس خطورة السرطان ولكن بوضع الأعراض في نقاط محدده فهي كالآتي:

1-نزيف المستقيم

2- الحكة الشرجية

3-نتوء أو كتله في فتحة الشرج

4-ألم أو شعور بالامتلاء في فتحة الشرج

5-التفريغ غير طبيعية من فتحة الشرج

6-تضخم الغدد الليمفاوية في مناطق الشرج أو الفخذ

شيء في غاية الأهمية إن كنت تعاني من تلك الأعراض عليك التوجه لطبيب مختص على الفور. ولا زلنا ننوه أنها ليست محتمة إن تكون بسبب سرطان بل تظل الأمراض الأخرى المذكورة من الممكن إن تكون هي السبب في الأعراض ولكن لغرض العلاج من أي سبب سرطاني أو غير سرطاني.

كيفية العلاج منه؟

بعد اكتشاف الورم ومرحلته سيقوم فريق الرعاية الطبي برعاية المريض ومناقشة خيارات العلاج معه. اختيار العلاج يتضمن عوامل كثيره مثل الموقع والنوع والرحلة أو مدى انتشار الورم. سيأخذون أيضًا في الاعتبار السن والحالة العامة للصحة والفضيلات الشخصية لكل مريض.

مثل أي ورم يتم علاجه جراحيًا أو كيميائيًا أو إشعاعيًا.

سرطان جلد العين

ما هو سرطان جلد العين؟

يعتبر سرطان الجلد سرطانا عدائيا إذ انه من الممكن إن يتسبب في الوفاة ولكنه يستطيع إن يمتد إلى العين أيضا. سرطان العين هو نوع خبيث جدا يتسبب من التعرض لأشعة فوق البنفسجية وذلك لفترات أطول من اللازم أو التعرض لأشعة الشمس. تعتبر الطبقة المشيمية choroid للعين هي أكثر الطبقات تتضررا وهي الطبقة المليئة بالأوعية الدموية

ما هي الأعراض؟

ليس لسرطان الجلد الأولى أي أعراض وذلك مع المعظم. وكثيرًا ما يتم الكشف عن المرض بالصدفة أثناء إجراء فحص العين الروتيني. تختلف الأعراض تماما عن هؤلاء الذين يعانون من المرض في مراحله المتطورة ويمكن إن تشتمل الأعراض على:

1- العيون المنتفخة

2-تغير في لون القزحية

3- تغير الرؤية مثل عدم الرؤية أو ازدواجية الرؤية

4- احمرار العين وألم في كليهما أو عين واحده

5-وجود خلل مرئي في القزحية أو الملتحمة

كيفية العلاج منه؟

علاج سرطان الجلد الخبيث في العين يتوقف على نوع الورم الذي يعاني منه المريض. إذا كان الورم صغيرًا ولا ينمو بسرعة، فإن الطبيب لا يوصي بأي علاج. بدلًا من ذلك، سيقوم الطبيب بمراقبة الورم للتأكد من أنه لا ينمو، ولا ينتشر، أو يتغير.

يوصى الطبيب بالعلاج في الأورام الكبيرة وذلك كيلا ينتشر في أجزاءٍ أخرى من الجسم إذ أنه قد ينتشر ويشكل خطرًا كبيرًا على حياة الفرد. الحد من العلاج هو وقف نمو الورم ومنعه من الانتشار ويمكن تحقيق ذلك من خلال:

  • عملية جراحية لإزالة العين.
  • العلاج الإشعاعي لقتل الخلايا السرطانية داخل العين

العلاج بالإشعاع من شأنها أن توفر حزم من الأشعة السينية لقتل الخلايا السرطانية في العين

  •  العلاج بالليزر

-من خلال الحلقات السابقة وحديثنا في حلقتنا الأخيرة يتضح إن السرطان يمكنه الحدوث في أي جزء من الجسم، هذا يوضح مدى خطورة المرض وضرورة القراءة ومتابعة الجديد عن هذا المرض لتكوين رصيد من الوعي عند الجميع متخصصين في المجال الطبي أو غير متخصصين، وذلك بهدف محاربة المرض ووضع حد لهذا الانتشار المتزايد. وكختام لحلقتنا نتحدث عن عامل مهم وهو الوقاية.

الوقاية

ذكر كتاب السرطان لنيكولاس جيمس أن شمال أفريقيا تعاني من سرطانات الثدي بنسبة 17% والمثانة بنسبة 7% والرئة بنسبة 7% أيضًا من إجمالي المصابين بالسرطان والبالغ عددهم 164400 ذلك حسب إحصائية في عام 2008، وبالتأكيد تزداد الأعداد المصابة بمرور الوقت هذا مما جعل السرطان ثاني سبب للوفاة عالميًا بعض أمراض الأوعية الدموية والقلب كما ذكرنا مسبقًا. يُوصف مرض السرطان بانه كحيوان مفترس تزداد ضحاياه مع الوقت كلما زادت الضحية ضعفًا زاد السرطان قوة، لذلك نأتي إليكم بأهم النصائح الواجب اتباعها كنوع من الوقاية.

1- تجنب تدخين التبغ بأي شكل من أشكاله

2-الكشف الدوري المستمر مثل البروستاتا الثدي القولون يجب فحصهم بشكل دوري للتأكد من عدم وجود السرطان

3-يجب الإبقاء على مستوى الكحول في الجسم منخفضا وعدم الإفراط في شربها

4- الحفاظ على الجلد من أشعة الشمس الضارة واستخدام واقي للشمس بعامل حماية أو SPF بدرجة 30 وذلك للحماية من الأشعة فوق البنفسجية أيضا حماية العين منها بالنظارات الشمسية

5-الابقاء على الوزن في معدله الطبيعي وتجنب السمنة

6-عدم الإفراط في تناول أدوية الهرمونات وتحديدها كحد اقصى لمده لا تزيد عن 5 سنوات

7-عدم التعرض لمسببات السرطان الأشهر كالإشعاع وبعض المواد الكيميائية المسببة للسرطان

8- من المهم تناول الطعام الصحي المتوازن وممارسة النشاطات اليومية الرياضية لتجنب أي نوع من أنواع الأمراض وليس السرطان فقط.

إعداد: ميرهان ماجد

مراجعة: أحمد فياض

تدقيق: إسلام سامي

المصادر:

http://goo.gl/A6BqXu

http://goo.gl/I158Kp

http://goo.gl/hKDkpC

http://goo.gl/A2DhrS

http://goo.gl/sQdg7t

http://goo.gl/goAwqM

عن ميرهان ماجد

Interested in science
x

‎قد يُعجبك أيضاً

سلسلة الفشل الكلوي – (5) مصر Vs الفشل الكلوي

«معدة المصريين تهضم الزلط» مثل مصري شهير يصف قوة المصريين وتحمل أجسامهم ...